السـلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه ,,
ارجو منكـم افادتنا بحكـم الشرع في النكت وجوازهـا، وهل النكت اللي تتكلـم عن الصعايدة او اي أحد لمجـرد اضحـاك الناس بجائـزة؟
بارك الله بكـم وبجهودكم ,,
الجـواب/ النُّـكت أو الطرائف جائـزة بشروط :
الأول : أن لا يكـون فيها شيء من الاستهـزاء أو السخرية بدين الله ، وتكثـر النكت والطرائف التي تكـون في أمور تتعلق بـالأمور الغيبية .
فمن سـاق شيئا من الطـرائف فيها مثل ذلك كفـر بالله وخرج من دِين الإسـلام من حيث لا يشعـر ، فالأمر في غاية الخطـورة .
الثـاني : أن لا تكـون كذباً محضاً . لقوله صلى الله عليه وسلم : ويـل للذي يُحَـدِّث فيكـذب ، ويضحك به القـوم ؛ ويل له ، ويل له . رواه الإمـام أحمد وأبو داود والتـرمذي .
الثـالث : أن لا يكـون فيها سُخرية أو استهـزاء بشخص معين أو بطائفـة معينة .قال سبحانه وتعالى : ( يَـا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَـرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْـرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَـى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَـكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَـابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَـانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّـالِمُونَ )
الرابـع : أن لا تطغى على الشخـص بحيث تكون هي همّــه ؛ جمعاً وتحدّثاً ومُجالسة .فبعض النـاس تُسيطر عليه مثل هـذه الأمور حتى تكون همّـه ، وربمـا عُرِف بها .ويفقد الجدّيّـة في حياته وفي كلامه ومَقَالِـه .
والله أعلـمـ .
المـجيب الشيخ/ عبـدالرحمن السحيـم
عضو مركـز الدعوة والإرشـاد
سؤال/ ما حكم(النكت) في ديننا الإسلامي وهل هي من لهو الحـديث علماً بأنها
ليست استهـزاء بالدين..أفتونـا مأجورين؟
الجواب/ التفكه بالكـلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيمـا مع عدم الإكثار من ذلك
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا
حقا،أما ما كان بالكـذب لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم(ويل للذي يحـدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل
له) والله ولي التوفيق.
العلامـة/ عبدالعزيـز بن باز رحمه الله تعـالى
مجلة البحـوث العدد/27،صفحـة:87
والله الموفــق
السـؤال :
ما حكم الطـرائف الخيالية كقول أحدهم: كان هناك نمـلة، أو فيل، أو غيرهما من نسـج الخيال، فهل تدخل في
قولـه - صلى الله عليه وسلم – "ويل للذي يكـذب ليضحك القوم ويل له" الحـديث. وهي يا شيخنا لا يكاد يخلو
منها مجلس، فهل ننكر على القائلين ولا أجالسـهم عند الخوض فيها، فأرجو إرشادي للصـواب، وجزاكم الله عنا خيراً.
الجـواب :
النكت والطـرائف فيها كلام طويـل، ولي فيها محاضرة مكتوبـة،
(الإسلام اليـوم). والخلاصة أن منها الجائز، ومنها المكروه، ومنها المحرم، ومنها المستحب أيضاً.فالمحرم منها
ما تعلق بشخـص معين، فيدخل فيه الكذب والبهتـان، أو الغيبة، والهمز واللمزـ، ونحو ذلك.والمكروه منهـا ما كثر
وزاد وغلب وأشغل وألهى.والمبـاح منها ما كان في حد الاعتـدال، ولم يتعلق به ذم، أو منقصـة لشخص، أو
جماعـة.والمستحـب ما كان فيه ملاطفـة، ومؤانسـة، واقتضاه الخلق الكـريم، كحديـث الرجل مع زوجتـه، أو حديث
الأخ مع أخيـه، إذا قصد إزالة همه وغمـه، كما في قصة الأعرابي مع رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- حين
سأله عن الدجـال. انظر ما رواه البخاري (7122)، ومسلـم (2152).والقصص الخيالية المتعلقـة بالحيوانات
والطيور وغيرهـا لا ينظر إليها على أنها أخبار يطلـب فيها الصدق، فقد تصاغ قصة من هذا القبيـل على سبيل
العظـة والاعتبار، أو تكون للتسلية كما في السـؤال فلا يظهر لي حرج فيها.
وفقكـم الله لكل خير وفـلاح وجعل الله أيامكـم سعادة وهناء في ظل شـريعة الله
علماً وعمـلاً ودعوة...^^
اختكمـ في اللهـ ,,